A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Creating default object from empty value

Filename: libraries/lib_posts.php

Line Number: 40

مجلة الهدى - مسائل ابتلائية

مسائل ابتلائية
كتبه: هيأة التحرير
حرر في: 2017/02/13
القراءات: 1397

 

 بيع الدولار بالآجل

س: ما هو حكم بيع الدولار بالآجل، كأن يكون اليوم سعر (100 دولار) بـ(150،000 دينار عراقي) فيكون البيع بعد شهر مثلا ب(200،000 دينار عراقي) بشرط أن أسلمه (100 دولار) ويسلمني بعد شهر نقداً عراقياً؟

ج: الأحوط في بيع الدولار والدينار أن يتم التقابض في المجلس، فعليه لا يصح بيع العملات بالمؤجل.

 

 الغيبة

س: ما هي الغيبة؟ وما هي مواطن الغيبة المشروعة؟

ج: الغيبة من المعاصي الكبيرة، وهي: ذكر الشخص في غيابه بإظهار نقصه المستور بحيث يكره لو سمعه، أما النقص الظاهر، فاذا قصد المتحدث بذكره النقص، أو كان الانتقاص يَترتّب على ذلك بشكل طبيعي، فهو ليس من الغيبة ولكنه حرام أيضاً من جهة أخرى.

أما موارد جواز الغيبة فهي:

1- غيبة المتجاهر بالفسق.

2- تَظلُّم المظلوم فيما ظُلم.

3- نُصــــــح المســــتشير، والاســــتفتاء، والشــــهادة عند القــــضاء على إتيــــان المنكرات، وجرح الشهود والرواة.

4- إذا قصد ردع المغتاب عن المنكر، او دفع الضرر عنه.

5- رد من ادّعى نسباً كاذباً.

6- لو كان شخصاً معروفاً بمعصية بين شخصين فبين أحدهما للآخر معصيته المعروفة بينهما، جاز.

 

 غسل الجنابة

س: استيقظت صباحا واغتسلت بلا أي سبب ظاهر وبعد أداء الصلاة تذكرت باني كنت مجنبا فما الحكم؟

ج: لو اغتسلت بلا سبب ظاهر، ثم علمت انك كنتَ قد أجنبت من قبل، كفاك ذلك إن شاء الله تعالى.

 

 إرشاد الجاهل

س: ما مدى وجوب إرشاد الجاهل أو عدمه؟ وما هي الحدود في ذلك؟ علما أننا نرى بعض المؤمنين في الزيارات للائمة الأطهار لديهم أخطاء في أداء الصلاة او الوضوء او ما الى ذلك؛ فما هي الحدود في ذلك؟

ج: لابد من إعلام الجاهل بالحكم الشرعي ما لم يوجب الوقوع في الحرج.

 

 تحية الإسلام

س: لو كانت التحية بغير لفظ «السلام عليكم» كما لو قال المسلّم: «صبحكم الله بالخير» هل يجب الرد؟

ج: يجب الرد احتياطاً.

 

 التسوق من البقال

س: عند التسوق من البقال، يقوم الزبون بأخذ النوع والحجم الذي يرغب بشرائه، ولكن البعض يضيف على ذلك بأعمال مثل ضغط الرمان بيده بدعوى التعرّف على جودته، وربما يتركه ولا يشتريه، فهل يجوز ذلك؟

ج: إذا كان مما يتسامح به العرف عادة؛ فيجوز.

 

 تفسير القرآن بالرأي

س: ما المراد بالنهي عن تفسير القرآن بالرأي؟

ج: يعني تفسير القرآن الكريم بالرأي ومن غير دليل شرعي.

هيأة التحرير
 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99


ارسل لصديق