أسطرلاب
كتبه: حيدر نعمة
حرر في: 2017/06/08
القراءات: 111

عظمة الصلاة على العترة الطاهرة

 هل تعلم أن الله تعالى اتخذ إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم.

 

أهمية السحور

 هل تعلم ان نبينا، صلى الله عليه وآله وسلم، يؤكد على تناول السحور وكان يؤخره حتى لا يُضيع صلاة الفجر.

 

كتم العطسة

 هل تعلم أن كتم العطسة وعدم إخراجها بشكل مستمر قد يؤدي إلى تمزيق الأوعية الدموية في الرأس وخلف الرقبة وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى وفاة الشخص بشكل مفاجئ، لذلك ينصح طبياً بضرورة إخراج العطسة وعدم كتمانها أبداً.

 

مسائل صحية

 هل تعلم أن البصل الذي هو من الخضروات المدرة للبول؛ تمنع تكوين الحصى وهو غني بمادة الكروم الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، لذلك هو مفيد جداً لمرض السكر.

 هل تعلم أن خليطاً من عصير الليمون وفصين من الثوم والزنجبيل وملعقة من زبيب الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الإفطار بساعة.. تستعمل هذه العملية كل ستة أشهر.

 هل تعلم ان الصوم يعدّ الدواء الناجع للأمراض النفسية المزمنة مثل الاكتئاب والقلق.

 هل تعلم: ان الصوم يؤدي الى إطالة عمر الانسان لتنظيف خلايا الجسم من السموم ،كما أثبتت الأبحاث الطبية.

 

آداب طرق الباب

 هل تعلم أن في العهد العثماني كان على أبواب المنازل مطرقتين، إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة، فعندما تطرق الباب بالصغيرة «امرأة» فتذهب سيدة البيت وتفتح الباب.. وعندما يطرق بالكبيرة؛ يفهم أن بالباب «رجلاً» فيذهب رجل البيت ويفتح الباب.

 هل تعلم أن قديماً كان يوضع على باب المنزل الذي فيه مريض «باقة ورد حمراء»، ليعلم المارّة والباعة والمتجولون بوجود مريض في هذا المنزل فلا يصدرون أصواتاً عالية.

 

معنى كلمة رمضان

 هل تعلم ان معنى اسم «رمضان» جاء من الرمض؛ وهو شدة الحرّ، كما ذكر أن رمضان: اسم علم مذكر عربي، وهو اسم شهر الصوم عند المسلمين تسمّوا به تبركاً، وكان يقع هذا الشهر في الجاهلية صيفاً حين كانوا يعتمدون الشمس في تقويمهم، والرَّمض: حرقة الصيف، وأرمض الحرُّ القوم: اشتد عليهم وآذاهم.(1)

 

أعظم انتصارات الإسلام

 هل تعلم: أن الله - تعالى- جعل أعظم انتصارات الإسلام في شهر رمضان المبارك؛ - بدر، وفتح مكة، وغيرهما - لئلا يقول قائل إنَّ الصوم يضعـف الطاقات.

-------------

1 - المصدر المعجم : معاني الأسماء.


ارسل لصديق