مسائل ابتلائية
كتبه: هيأة التحرير
حرر في: 2018/03/05
القراءات: 232

 حكم الإضرار بالآخرين

س: هل يجب على صاحب الدار الذي يريد ان يخرج محلاً من داره اخذ الإذن من بقية الجيران؟

ج: إن كان يضر بالجار بسبب تزاحم الناس وما أشبه فالأحوط أخذ الأذن.

س: هل يجوز للجيران منع صاحب الدار من إنشاء محل من داره؟

ج: إن كان يضر بهم يجوز لهم منعه.

س: ماحكم من وضع بلوكة في وسط الشارع ورفض رفعه من الشارع، علماً انها تؤثر على الشارع وسير حركة السيارات في المنطقة؟

ج: لا يجوز الحاق الضرر بالمارة ولابد من مراعاة أحكام الطرق والمرافق العامة.

 النذر

س: هل يصح نذر الزوجة مع منع الزوج لها؟

ج: لا يصح.

س: ماذا يعني نذر الزجر؟

ج: وهو ما علق على فعل حرام أو مكروه زجراً للنفس عن ارتكابهما، مثل أن يقول: إن تعمدت الكذب أو بلت في الماء فللّه علي كذا، أو على ترك واجب أو مستحب زجراً لها عن تركهما، مثل أن يقول: إن تركت فريضة أو نافلة الليل فللّه علي كذا.

س: ماذا يعني نذر التبرع؟

 ج: وهو ما كان مطلقاً ولم يعلق على شيء: كأن يقول: لله عليَّ أن أصوم غداً.

س: ماذا يعني نذر المجازاة؟

ج: هو نذر البر، وهو ما علق على أمر، إما شكراً لنعمة دنيوية أو أخروية كأن يقول إن رزقت ولداً وان وفقت لزيارة بيت الله فللّه عليَّ كذا، وإما استدفعاً لبلية، كأن يقول: ان شفى الله مريضي فللّه علي كذا.

س: لو كان النذر مشروطاً وحصل الشرط قبل إنشاء النذر ولا يعلم به الناذر ثم علم به بعد إنشائهِ، فهل ينعقد النذر؟

ج: لا ينعقد النذر.

 أبو مراية

س: هل يجوز اللجوء الى ما يعرف به (أبو مراية) لمعرفة السارق مثلاً او امره ان لم يعرف تترتب عليه مفسدة كالقتل والطلاق، وماحكم قراءة الكف والفنجان وما شابه ذلك؟

ج: تحرم الكهانة وهي عبارة عن الإخبار عما مضى او يأتي بزعم انه يأخذها عن الجان.

 أحكام الأسرة

س: امرأة متزوِّجة تجلس للأكل على مائدة تضم إخوان زوجها أيضاً، ويأكلون جميعاً في طبق كبير واحد على الطريقة العربية، فما حكم ذلك؟

ج: مع إمكانية مراعاة الأحكام الشرعية في مسألة الحجاب والعلاقة بين الجنسين، فلا بأس. ولكن الاحتياط حسن لأنّ الجلوس على مائدة واحدة مع غير المحارم قد يكون من مزالق الشيطان.

س: هل يجوز التجسس من قبل الزوجة على الزوج وبالعكس؟

ج: لا يجوز

تقبيل أيدي الناس

س: ماهو حكم من يقبل ايدي الناس (البسطاء- المعممين - المراجع) وهل التقبيل مستحب أم حرام؟

ج: اذا أريد به تعظيم الدين او بر الوالدين او ماشابه فهو مستحب.

هيأة التحرير
 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99


ارسل لصديق