Severity: Warning
Message: Creating default object from empty value
Filename: libraries/lib_posts.php
Line Number: 40
هل يجوز للمرأة الحديث بواسطة الهاتف مع الرجال لأمور العمل أو الدين؟
- لا بأس بالحديث في الأمور العادية.
ما حكم مشاهدة صور الزواج بعد الطلاق سواء كان الزواج دائماً أو منقطعاً؟ و هل يوجد إشكال في الاحتفاظ بالصور عند الزوج لكي يشاهدها بعد الطلاق ؟
- بعد الطلاق والفراق تصبح الزوجة أجنبية عن زوجها السابق، ولذلك فإن حكم النظر إلى صورها السابقة أو اللاحقة هو حكم النظر إلى صورة كل إمرأة أجنبية يعرفها الرجل.
ما رأي الشارع المقدس في ظهور المرأة في التلفزيون كمذيعة أو محاورة، تحاور النساء والرجال، فهل في ذلك إشكال؟
- لا بأس بعمل المرأة في التلفزيون كمذيعة أو محاورة، إذا كانت تلتزم بالموازين والأحكام الشرعية، فيما يرتبط بالحجاب وبعلاقة المرأة بالأجنبي.
هل لبس الحجاب عند قراءة القرآن الكريم واجب؟ وهل لبس الحجاب عند دراسة مادة الدين في المدرسة واجب؟
- لا يجب لبس الحجاب في هذين الموردين إن لم يكن هناك ناظر أجنبي، أما إذا كان هناك ناظر أجنبي فالحجاب واجب لهذا السبب.
هل يجوز للمرأة أن تعمل كطبيبة أو ممرضة، مع استلزام ذلك الاختلاط بالرجال؟
- مع المحافظة على كل الموازين والأحكام الشرعية، يجوز.
هل يجوز أن يبدأ الرجل بإلقاء السلام والتحيَّة على النساء الأجنبيات؟
- يُكره ذلك، وتتأكد الكراهة في الشابّة.
هل يجوز التصفيق في الحسينيات للرجال أو النساء، أثناء ترديد الأناشيد الولائية في حفل الزواج؟
- لم تثبت حرمة التصفيق إذا لم يكن هتكاً للمكان.
ما هو رأي سماحة المرجع بمن يقبل أيدي بعض الاشخاص في المجتمع، مثل علماء الدين والمراجع، وهل التقبيل مستحب أم حرام ؟
- اذا أريد به تعظيم الدين او برّ الوالدين او ما شابه فهو مستحب .
ماحكم لعب ومشاهدة كرة القدم إذا لم يصحبها محرم؟
- يجوز.
يقع بين المؤمنين أحياناً سوء خلاف يؤدي إلى القطيعة، ومع طول المدة قد يثقل على أحدهم البدء بالمصالحة وقد يصعب حتى على من حولهم التأثير في ذلك، فماذا تنصحون مثل هؤلاء المؤمنين لإزالة الخلاف وإعادة اللحمة والتواصل؟
- ننصحهم بنصائح أهل البيت، عليهم السلام، بالتواصل والتجاذب والتهادي، وعدم التقاطع. إن الروايات تنهى بشدة عن مقاطعة الأرحام وهجر الاخوان. فقد جاء عن النبي محمد، صل الله عليه وآله، في وصية لأبي ذر: «يا أباذر إياك وهجران أخيك، فإن العمل لا يتقبل مع الهجران. يا أباذر أنهاك عن الهجران، فإن كنت لا بد فاعلاً فلا تهجرهُ ثلاثة أيام كمُلاً. فمن مات فيها مهاجراً لأخيه كانت النار أولى به». وعن الصادق عن أبيه، عليهما السلام، أن رسول الله، صل الله عليه وآله، قال: «أيما مسلميَن تهاجرا فمكثا ثلاثاً لا يصطلحان إلا كانا خارجين من الاسلام ولم يكن بينهما ولاية، فأيما سبق إلى كلام أخيه كان السابق الى الجنة يوم الحساب».
هل يجب مقاطعة بضائع البلدان التي تحارب المسلمين؟
- يجب ذلك إن كان التعامل معهم يعد إعانةً لهم على المسلمين.