كشافة الرحمة تروي الظمأ الثقافي والفكري لدى الفتيان
كتبه: حسين الاميري
حرر في: 2018/04/30
القراءات: 15

قال الإمام الحسن المجتبى، عليه السلام:

"عليكم بالأحداث فإنهم كالأرض الخالية كلما ألقي فيها من شيء قبلته"

إن هذا الحديث يبين حقيقة مهمة ألا وهي ان الفتيان وفي مراحلهم العمرية الحساسة، يعيشون حالة من الفراغ الفكري وهم في هذه المرحلة يحاولون ملء هذا الفراغ بأي شيء، وبأي طريقة ممكنة، وبأي فكرة تعترضهم دون ان ينظروا إلى مدى سلبيتها او إيجابيتها أو صحتها من خطئها؛ فهم كما يقول الإمام الحسن، عليه السلام، يتقبلون أي شيء يُعرض عليهم.

وفي مجتمعنا هذا الذي نعيش فيه، تسعى الكثير من الجهات والتيارات الثقافية تسويق أفكارها الدخيلة والغريبة على ثقافة المجتمع، إلى هؤلاء الفتيان والبراعم الجميلة لتشويه افكارهم وإبعادهم عن جادة الصواب.

لذا تنطلق كشافة الرحمة التابعة لمؤسسة الرحمة الخيري، ومن مسؤوليتها الدينية والرسالية، بتنظيم برامج متكاملة لهذه الفئة العمرية في مرحلة المتوسطة، تتضمن فعاليات ونشاطات مختلفة الهدف منها الحفاظ على تعزيز الايمان في قلوبهم، وترسيخ القيم الدينية والاخلاقية في نفوسهم.

في الوقت ذاته فان المؤسسة تفكر ايضاً بالجانب التنموي لهذه الشريحة اليافعة، من خلال برامج تنموية لتطوير شخصياتهم، وتطوير أفكارهم وطموحاتهم، وكذلك تهدف إلى اكتشاف مواهبهم ومساعدتهم على تطوير هذه المواهب والاستفادة منها.

ويتطلع مشروع الرحمة الخيري الى تعزيز علاقة الفتيان بتراثهم الديني، من خلال التوجه المنهجي نحو القرآن الكريم والتثقيف عليه، عبر برامج التلاوة والتدبر، وايضاً التعريف بسيرة النبي الاكرم، صلى الله عليه وآله، وأهل بيته، عليهم السلام، واتخاذهم قدوات في حياتهم، بالإضافة الى ذلك، تهيئتهم ليكونوا منتظرين حقيقيين ومستعدين لنصرة إمامهم، صاحب العصر والزمان - عجل الله تاعالى فرجه -.

كل هذا مرهون ببرامج منتظمة ومدروسة تقيمها الكشافة لعدد كبيرة من الفتيان، و أهمها؛ البرنامج الأسبوعي الذي يقام صباح كل يوم جمعة وفي عدة مناطق من كربلاء، ومنها:

1- جامع أهل البيت، عليهم السلام - حي العامل

2- مسجد أمير المؤمنين، عليه السلام - حي الغدير

3- مسجد فاطمة الزهراء، عليه السلام - حي العسكري

4- مسجد الرسول الأعظم، صلى الله عليه وآله - حي اليرموك

5- مسجد علي الهادي، عليه السلام - حي الأمن الداخلي

6- حسينية المنتظر - عجل الله فرجه - حي العسكري- ناحية الحر

7- حسينية فاطمة الزهراء، عليه السلام - حي المعملجي

ومن أهم ما يتضمن البرنامج ما يلي:

1- محفل قرآني

2- دعاء الندبة ومحاضرة مهدوية

3- دروس أخلاقية وتنموية

4- العاب كشفية هادفة

5- سفرات ترفيهية

ومن برامج كشافة الرحمة أيضا الحوزة المسائية لطلبة المتوسطة والتي تكون بواقع أربعة ايام في الأسبوع ومن أهم دروسها:

1- حفظ وتلاوة القرآن الكريم

2- العقائد

3- الفقه

4- نهج البلاغة

5- الأخلاق

6- تنمية المواهب.


ارسل لصديق