العدد (253) السنة 5 - ذو القعدة 1433هـ/ 2012م
من كُتاب العدد
السيد جواد الرضوي
بقلم: محمد علي جواد تقي
عجباً؛ بعد مرور عام ونيف على الاحداث الدامية في سوريا وقبلها في البحرين، يجهل البعض، و يتجاهل آخر، السبب الذي أريقت من أجله الدماء، وأنتهكت الاعراض. و السبب هو قصر النظر الذي يبتلى به بعض ممن يحملون صفة (السياسي). فحتى (السياسة) نفسها تسقط احياناً ضحية الرؤية الضيقة والمصالح الخاصة لاشخاص و دول، في حين يفترض ان تكون خير وسيلة لتنظيم حياة الانسان. ففي البحرين ..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مسائل ابتلائية
  • أطفالنا والقرآن الكريم
  • نسائمُ رمضانية
  • شهر الصوم يحفزنا لتحمّل المسؤولية الجماعية
  • الاستاذ أزهر الخفاجي مدير قناة (الأنوار 2) لـ (الهدى)
  • المرجع المُدرّسي ينتقد (قرع طبول الحرب) على خلافات صغيرة ويدعو إلى توافق شامل لحل الأزمات
من خصائص الاسلام الرئيسية انه نظام قيمي اجتماعي، لان الإنسان خلق اجتماعياً، ولابد لكل مجتمع من نظام. وافضل الانظمة ذلك الذي اوحى به ربنا سبحانه وتعالى عبر ..
نأمل أن يكون العراق الجديد مركزاً لاستراتجية إعلامية لمقارعة الظلم ونصرة المظلومين .. الإصلاح والتغيير والبناء ، خيار الشيعة في المنطقة الشرقية
كم هي مؤسفة ظاهرة الفقر والفاقة في مجتمعنا الاسلامي بشكل عام..! وكم هو مؤلم منظر الفقير وصاحب الحاجة، سواءً الى المال او العلاج او السكن، وغيرها من ضرورات الحياة ..
ما أن تطأ قدماك أرض مجمع (أم البنين) الطبي الخيري في وسط مدينة كربلاء المقدسة، حتى يغمرك شعور بالارتياح، والحاجة للشكر والامتنان لكل الجهود المخلصة، وهذا ما تستشفه تلقائياً ومن النظرة الاولى، وحال ولوجك الى المجمّع لتتصفح هناك وجوه زائري هذا المجمّع وحاجتهم الماسة ..
الحج ـ في اللغة ـ هو القصد على وجه التكرار؛ وفي الاصطلاح قصد بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة لاداء أعمال مخصوصة هناك في برهة زمنية ..
بعد ان فتحنا منافذ عقولنا، ومسامع قلوبنا على آيات الذكرالحكيم و روايات الأئمة الطاهرين في بيان مقام القرآن الكريم ، تحصّل لنا انه رسالة حضارة وكتاب دين ومنهاج حياة، فلا ..
المرأة .. خير مربية لأطفالها، و زوجة حسنة، وفاعلة في المجتمع، ومشاركة فاعلة في البناء الاجتماعي، ورقم فاعل في التغيير السياسي و...
لما كان الاسلام منهاجاً للحياة بكل تفاصيلها وابعادها، فان الاسرة والمجتمع من بين اهم هذه الابعاد التي عنى بها الاسلام عناية ما بعدها ..
لا يمكن أن نتصور الحِكمة من الخلق، بدون وجود الإنسان، وكذلك لا يمكن أن نتصور أن هناك ..
قال الامام الحسين عليه السلام:[إن المؤمن اتخذ الله عصمته وقوله مرآته]. ليس التحضر بالدعوى، كما ليس هو ..
عندما نريد وضع نظرية ما، في حقل من حقول الحياة، فنحن بين طريقتين أو صورتين: فإما أن نتخذ صورة التنظير النظري، وإما أن نتحلّى بالتنظير التطبيقي ..
في يوم الجمعة الحادي عشر من شهر ذي القعدة الحرام عام 148 للهجرة النبوية الشريفة، ولد ثامن أئمة الهدى، علي بن موسى الرضا عليهما السلام في مدينة جده رسول الله صلى الله عليه وآله.. ينقل المؤرخون ..
طالب العلم، انسان كأي انسان آخر، له احتياجاته الفردية والاسرية، كما له مهاراته وقدراته التي يمكن ان تكون على شكل مهنة او حرفة، او أي اختصاص ..
(الروافض) .. من أهم الاسماء التي يطلقها علينا المخالفون، و نفتخر بها، وهي تعود الى العهود الاسلامية الاولى، حيث كان الأئمة المعصومون عليهم السلام في اوساط المجتمع الاسلامي، واستمرت حتى
تجيير (المقدسات) ومنها الروايات الشريفة وتأويلها وتفسيرها حسب ما تشتهيه أمزجة الطواغيت ومصالحهم، ليست هي المرة الاولى التي تحدث في تاريخنا، بل نكاد نقول؛ ما من حقبة او برهة زمنية الا