العدد (254) السنة 5 - ذي الحجة 1433هـ/ 2012م
من كُتاب العدد
آية الله السيد حسين المدرّسي
سماحة السيد محمود الموسوي
الشيخ محمد سعيد المخزومي
بقلم: محمد علي جواد تقي
(لا قضية اختلف حولها الانسان منذ القدم، مثل قضية القيادة..)، هكذا قال سماحة المرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي – دام ظله – في احدى محاضراته بكربلاء المقدسة، لأن القيادة تعني الولاء والطاعة للأصلح والأكمل، ثم الالتزام بتوجيهاته، وهنا يتدخل العامل النفسي قبل غيره وبقوة، ليغلب احياناً كثيرة، العامل الديني والاخلاقي وحتى العقلي، فيتخذ الانسان قراره المسبق بالرفض، وفق معايير خاصة تمليه عليه نفسه، وليس دينه وأخلاقه وعقله.. وهكذا كانت المسألة وراء أول جريمة في التاريخ البشري، عندما أقدم قابيل على قتل أخيه هابيل، عندما تقبّل الله تعالى قربان هابيل، وكان الأفضل والأحسن، لطاعته المحضة، وخلوص نيته وتقديم أعزّ ما لديه في سبيل الله تعالى، وهذا بمعنى أن هابيل سيكون الأجدر لخلافة أبيه النبي آدم عليه السلام. وهكذا أيضاً، كانت محنة الإمام علي بن أبي طالب.. هذا الامام المظلوم، الذي طاله الظلم، ليس لأنه عمل شيئاً وأثار به حفيظة ودفينة الآخرين، كما حصل لأخيه هابيل، إنما لأن الرسول الاكرم، وبحكم وقضاء مبرم من السماء، أظهر هويته الحقيقية أمام المسلمين، في منطقة (غدير خُم)، وإذن؛ فهو أفضل من الآخرين، وكان لابد من القول على مضض: (بخٍ بخٍ لك يا علي.. اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة..)!

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مشكلة الفضول في المجتمع
  • تأملات في دعاء العهد .. التأهيل العسكري استعداداً لنصرة الإمام الحجة المنتظر
  • آية وبصيرة .. الابَّ
  •  برعاية المرجعية الدينية وتنظيم تجمع الرحمة الرسالي
  • لن تنهض الأمة إلا بتكريم المرأة
  • علينا شكر نعمة الحرية والالتزام بآداب الديمقراطية
بين رجوع الوفد الرسمي للنظام الخليفي من جنيف مؤخراً، حيث عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جلساته لمناقشة قضية البحرين، وبين سقوط الفتى الشهيد علي حسين نعمة أيام قلائل ..
لماذا كلما تقدمنا في حل مشاكلنا السياسية خطوة، تأخرنا خطوتين...؟! ماهو السر في ذلك؟ أوليس في القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة، و روايات اهل البيت، حلولاً مناسبة لمثل هذه الحالات؟ ثم ما هي جذور المشكلة؟ هل هي فينا كأفراد؟ أم في بلادنا و محيطنا؟ أم في القوة المؤثرة فينا؟ ..
بسبب الشبهات العقدية. عادّاً هذه الشبهات بانها تصنع في القلب أمراضاً كثيرة، كالعصبيات والحميّات والحسد والكراهية، داعياً جميع الحجاج للاستفادة من فريضة الحج بالتحلّي بالبصيرة الإيمانية ..
«رسالة الحج هي كلمة التوحيد، و توحيد الكلمة.. ومن اهدافه الطهر والنقاء والرجوع إلى الفطرة التي خلقنا الله عليها.. ومن اهدافه التعاون والتلاقي والتشاور والالفة والتراحم وازالة الحواجز ..
بالرغم من انها مدينة صغيرة تابعة لمحافظة القطيف شرقي السعودية، لكنها أبت إلا ان تكون صوتاً هادراً للقرآن الكريم على ضفاف الخليج، ولتكون الى جانب الأصوات المباركة الاخرى في سائر المدن، التي ينشط فيها حملة الكتاب المجيد، وأهل المسؤولية الإيمانية..
* أين نزلت سورة الاخلاص ومتى؟ وكم هو عدد آياتها وترتيبها النزولي وترتيبها في القرآن الكريم؟ ..
حتى يكون تدبرك في القرآن الكريم مثمراً وحيوياً. متكاملاً وسليماً، لابد ان تتوافر فيك صفات نفسية وعلمية، وشروط موضوعية، وقد ذكرنا في المقال السابق الصفات النفسية والعقلية، وفصلنا الحديث فيه، وسنذكر ..
القرآن الكريم.. المحكم الحكيم، هو الكتاب الرباني الإعجازي، وهذا الكتاب المقدس، ليس دستوراً خاصاً بالأمة الإسلامية فحسب، إنما هو دستور للمجتمع الانساني برمته..
روى السيد هاشم معروف الحسني في كتابه [سيرة الائمة الاثني عشر] ج 2 ص 328: ان المهدي العباسي استدعى الإمام الكاظم عليه السلام، وعرض عليه أن يرد فدكاً اليه فرفض الإمام عليه السلام ..
وجود عدد كبير من الشباب في الشوارع والاحياء السكنية، وبالقرب من الاسواق، يبعث على الاعتقاد أن الشعب والبلد، يحظى برصيد ضخم من القوة والكفاءة لبناء هذا البلد المنكوب.. فالمظهر مستوٍ، والظاهر سليم، ثم هناك النظرات ..
قال أمير المؤمنين عليه السلام: [شر اخوانك ، من داهنك في نفسك وساترك عيبك].
ان أمّة او امماً تدفع ضريبة تورطها في معارك وحروب، فهذا من الامور المقبولة عقلا وعرفاً، واما ان تدفع أمة [بريئة] فاتورة معارك وحروب الامم الاخرى ، فهذا من العجب العجاب!