العدد (251) السنة 5 - شعبان المعظم 1433هـ/ 2012م
من كُتاب العدد
السيد جواد الرضوي
سماحة السيد محمود الموسوي
آية الله الشيخ نمر باقر آل نمر
بقلم: محمد علي جواد تقي
هنالك سؤال يدور في ذهني منذ زمن بعيد، حائر دون جواب حتى حين.. لماذا تفقد بلادنا الاسلامية الامن والاستقرار بمجرد انتقالها من النظام الديكتاتوري الى النظام الديمقراطي، ومن النظام الشمولي الى التعدد..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مشكلة الفضول في المجتمع
  • تأملات في دعاء العهد .. التأهيل العسكري استعداداً لنصرة الإمام الحجة المنتظر
  • آية وبصيرة .. الابَّ
  •  برعاية المرجعية الدينية وتنظيم تجمع الرحمة الرسالي
  • لن تنهض الأمة إلا بتكريم المرأة
  • علينا شكر نعمة الحرية والالتزام بآداب الديمقراطية
قبل الحديث حول هذا الموضوع الشائك، وهو حديث قديم – جديد، حريٌ بنا أن نقف مليّاً أمام اكثر من 136 انساناً سقطوا ..
محمد مرسي المهندس الستيني في العمر، يُعد أول شخصية من الحركة الاسلامية في مصر يتولى منصب رئاسة الجمهورية في أكبر البلاد العربية من حيث السكان – 82 مليون نسمة- وأحد أهم الدول العربية والاسلامية من الناحية ..
يعتبر الأمير نايف بن عبد العزيز الرجل الأقوى في الدولة السعودية التي يقف على قمة الهرم فيها الملك عبد الله بن عبد العزيز فهو ..
من الحالات التي يعالجها القرآن الكريم في نفس الانسان، حبّه للظواهر وابتعاده عن الاساس والجوهر، وواضحٌ جداً، حكمة البارئ عزوجل في ..
في زيارته الأخيرة لمدينة كربلاء المقدسة، وضمن سلسلة حوارات تعد لها المجلة، التقت أسرة التحریر،الأستاذ صادق العبادي،الكاتب والباحث في الشؤون التاريخية والاسلامية، وكان هذا الحدیث ..
حديث لا تنقصه الصراحة في الطرح وستراتيجية العمل الخلاق البعيد عن المسالك الضيقة والمسارات المعوجة، لترسم من هناك فلسفة ..
تمثل تلاوة القرآن الكريم جزءاً مهماً من واقع مجالس العزاء والتأبين، والتي نعبر عنها بـ (الفواتح)، حيث تعد تلاوة القرآن دعامة أساسية، فلا يخلو ..
هذه الاسئلة طرحناها، فوجدنا اجابتها في موسوعة تفسير «من هدى القرآن» لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي «دام ظله الشريف» . وتعميما للفائدة، ننشر في كل عدد، مجموعة من الاسئلة مع اجوبتها المستوحاة من الموسوعة المذكورة مباشرة.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله: أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّكُمْ فِي دَارِ هُدْنَةٍ وَ أَنْتُمْ عَلَى ظَهْرِ سَفَرٍ وَ السَّيْرُ بِكُمْ‏ سَرِيعٌ وَ قَدْ رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ وَ ..
من الثابت ان الدولة الفاطمية في شمال السودان تركت اثراً كبيراً في الحالة الدينية، صحيح ان هنالك غياباً تاماً تام للفقه والعلوم الدينية، ولكن الصحيح ايضاً انها ..
لقد شهد الناس قديماً وحديثاً، رواج مصطلحات سياسية وفكرية كثيرة، وضعوها في غير محلها واستخدموها في غير مواضعها. استخدموا مصطلح (المحبة والسلام)، للتعبير عن ..
إن الإنسان العاقل الرشيد، لا يُقَدِّم رِجْلاً ولا يؤخر أخرى، ولا يحرك ساكناً إلا بعد أن يحدد الهدف؛ ومن ثم ينطلق من روح الهدف ليختار البوصلة التي تحدد المسار الذي يوصله إلى ..
ليلة النّصف من شعبان بالغة الشّرف، وهي ليلة عزيزة على النفوس، وقد روي عن الامام الصّادق عليه السلام في فضلها انه قال: «هي أفضل اللّيالي بعد ليلة القدر، فيها ..
كلما تشتد الأزمة بالانسان، وتأخذ بخناقه، يكون أشدّ حاجةً للفرج والخلاص بأي ثمن.. وهي حالة طبيعية من واقع الفطرة. لكن ما أن يتغير الحال ويشعر ..
قبل الحديث عن المقام كصرح تاريخي، علينا أن نعرف أن العلاقة بين الإمام الحجة المنتظر عجل الله فرجه، وبين كربلاء الحسين عليه السلام، تتميز بخصائص القضية الحسينية، فهو ..
عندما أنظر الى إخوتنا الشباب.. أرى الكثير منهم بسبب إلانفتاح الخاطيء على الغرب، وبعض المغريات من التقنية الحديثة، قد أغلقوا آذانهم عن كلام الله جلّ وعلا ..
إنها لفظاظة منّي، ومن يراعي الوجل كعادته، حين يطرق ابواب القداسة، ويلقي بدموع مداده السخيّ على أعتاب الذكرى، و سِفر الولاء المحمدي العلوي ..
ملاحقة الرأس والرؤوس من جسد الامة يبدو لا ينحو يوما منحى الملل والكلل! ..