العدد (259) السنة 6 - جمادي الأول 1434هـ/ 2013م
من كُتاب العدد
رضا الخفاجي
الشيخ محمد حسن آل إبراهيم
الشيخ ياسر الصالح
بقلم: محمد علي جواد تقي
هذا السؤال كان من المفترض طرحه في الايام الأولى للإطاحة بنظام صدام، لإنه إنما سقط وانهار، لأنه كان يحمل ثقافة التضليل، والقسوة، والرعب، والموت، وكل مفردة من هذه، يدرك العراقيون حجم المآسي والويلات التي جرتها عليهم خلال الثلاثين عاماً الماضية، و مع تقدم العمر بالتجربة الديمقراطية، ما يزال ابناء الشعب العراقي يستذكر هذا السؤال، عندما يصطدم بمشكلة و أزمة، ابتداءً من النظافة ومروراً بالتعاملات اليومية في محيط المحلّة السكنية ومكان العمل وفي الشارع، وانتهاءً في مراكز اتخاذ القرار مثل المحاكم والدوائر الرسمية والأمنية وغيرها.. فالذي لا يتعامل مع ..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • لماذا غاب الإمام المهدي المنتظر  عجل الله تعالى فرجه؟
  • المُنتَظَر والمنتَظِر
  • البصمة الوراثية (DNA) و شرعيتها في نفي النَسب
  • القرآن معلّمي
  • آية وبصيرة .. السجود
  • المرجع المدرسي يدعو ساسة العالم الى عدم تشتيت الجهود لمحاربة الإرهاب
حينما نقرأ القرآن الكريم ونتدبر في بصائره النافذة، نجد انها تمزج بين طاقتين هائلتين للانسان، الاولى: طاقة حركته على الارض، والثانية فضل الله عليه وما يتيحه له من أسباب القوة، ونحن في الحياة نرى عادة أن القوة والحق في ..
هناك شعور عام في العراق وفي البلدان التي خاضت التجربة الديمقراطية، أن هذه التجربة لم تلب وتحقق طموحاتهم، أو فشلت في حل مشاكلهم وأزماتهم.. ما رأيكم بهذه النظرة السائدة؟ ..
إن تغيير المجتمع الجاهلي، و هدم كيانه الظالم لا يكون إلا برفض مقدساته و قيمه، وما يعبدونه من دون الله، و رفض تقديس الآباء الذي يعني الجمود و التقليد و الاسترسال، و رفض تقديس الارض و المصالح العشائرية و الطائفية و الحزبية و الاقليمية و القومية، و رفض ..
إن أول و أعظم ما يهب القرآن الكريم للانسان، القدرة على رفع غشاوات الجهل وحجب الضلال عن قلبه، ليتصل قلبه مباشرة بنور الحقيقة، ذلك النور الذي يؤتيه الله القلب ليكتشف به ..
كما لا تستقيم الجملة إلا اذا اجتمعت فيها المقومات الاساسية، حيث الالفاظ الدالة على معانٍ يراد إيصالها للمتلقي لتكون معبرة عن مراد المتحدث، كذلك المفردة قد تكون مبهمةً إلا اذا وُضعت في ..
من الواضح أن لكل إنسان في هذه الحياة هدفاً يسعى للوصول اليه في الحياة، سواءٌ أكان مادياً، أم معنوياً، وما عليه إلا أن يضمن سلامة هذا الهدف التحقق من أن الوصول اليه، يكون وسيلةً وطريقاً الى ..
(من لحق بنا استشهد، ومن تخلّف عنّا لم يدرك الفتح..) ... هذه العبارات جاءت ضمن رسالة للامام الحسين عليه السلام الى أخيه محمد ابن الحنفية، يؤكد ..
كل شيء من حولنا نتعرّفه، ونُلمّ به، إنما نأخذه بحيّزه المكاني، وكينونته بمجاله الذي يشغله من الكون، ونأخذه أيضاً بإطاره الزماني، وامتدادات تأثيره في ..
أكانت فاطمة الزهراء عليها السلام ضرورة مذهبية اصطنعتها ظروف نشوء التشيع في وقت متأخر كما يدعي بعض المستشرقين ؟ أم أنها ضرورة امتداد رسالي على مدى ..
شارك ابناء الشعب العراقي في أربع جولات انتخابية منذ انهيار نظام حكم حزب البعث الديكتاتوري، الاولى لاختيار الدستور، والثانية الانتخابات البرلمانية العامة عام 2005، وكانت معها انتخابات مجالس ..
لا يختلف اثنان في المدرسة، على ضرورة إحترام التلميذ للمعلم في المراحل الدراسية كافة، والتفاعل معه والاستفادة منه خلال شرح الدرس أو بعده، فهو يمنحنا العلم والمعرفة خلال الدرس، كما يمنحنا الاخلاق ويرشدنا الى ..
من انتخب..؟ و لماذا انتخب..؟ سؤال يفرض نفسه عشية كل عملية انتخابية من المزمع إجراؤها في البلد.. يتساءل المواطن: ماذا قدمه المسؤول ..