العدد (265) السنة 6 - ذو الحجة 1434هـ/ 2013م
من كُتاب العدد
السيد جواد الرضوي
بقلم: محمد علي جواد تقي
ربما يتفق معي القارئ في المفارقة العجيبة التي تعيشها أمتنا في ظل الأنظمة السياسية الحاكمة؛ فالعالم الذي نعاصره، يستفيد من تجارب الحروب لصنع السلام، ومثال ذلك الحرب العالمية الأولى، ثم الثانية، التي علّمت الدول الاوربية، ومعها الدول المنضوية في المنظومة الغربية (اليابان – امريكا)، كيف تصنع السلام، ومنها تحرك عجلة الحياة بعد إيقاف عجلة الموت. بينما نرى بلادنا الاسلامية، كانت تعيش بالأساس أجواء السلام في ظل الإسلام، فليس هنالك، - في التاريخ القديم أو الحديث- ما يشبه الطموحات القومية المتطرفة كالتي كانت ..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مشكلة الفضول في المجتمع
  • تأملات في دعاء العهد .. التأهيل العسكري استعداداً لنصرة الإمام الحجة المنتظر
  • آية وبصيرة .. الابَّ
  •  برعاية المرجعية الدينية وتنظيم تجمع الرحمة الرسالي
  • لن تنهض الأمة إلا بتكريم المرأة
  • علينا شكر نعمة الحرية والالتزام بآداب الديمقراطية
جاء في «قصص الأنبياء، عليهم السلام، للراوندي، عن ابن بابويه عن أبيه حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى‏ عن الحسن بن علي عن أبي جميلة عن أبي جعفر الباقر، عليه السلام، قال‏ كان في ..
الحديث عن الغدير حديث عن الإمامة، والحديث عن الإمامة حديث عن إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والائمة الأحد عشر من ..
لماذا نحن المسلمين في حالة تشتت؟ والآخرون يعيشون في عالم يزخر بالمؤسسات على مختلف المستويات، مؤسسات اقتصادية، وسياسية وثقافية، واجتماعية، بينما المسلمون يتشتتون ويتمزقون ويعادي بعضهم بعضاً، وتنتشر فيهم ..
استقبل سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المُدرّسي (دام ظله) بمكتبه في كربلاء المقدسة، النائب الأول لرئيس مجلس النواب الدكتور ..
استقبل سماحة المرجع المُدرسي - دام ظله- محافظ كربلاء المقدسة، الأستاذ عقيل الطريحي. و أوضح سماحته في جانب من اللقاء أن خدمة مدينة كربلاء وساكنيها و زوارها، نعمة وشرف ..
في البدء أشكركم على إجراء هذا اللقاء الذي يأتي في أرض كربلاء المقدسة.. أرض الحسين.. أرض الإباء، سائلين من الله عز وجل ان يفتح للامة الاسلامية ببركة هذا المكان المقدس، طريقاً للخلاص، ونجاحاً لكل الحركات التحررية التي ..
تموجت الجزيرة العربية بالصراعات الدموية، و بقيت مكة المكرمة بلداً آمنا كمثل جزيرة ساكنة في بحر هائج ؛ حتى أن ملك اليمن (أبرهة) - عندما سعى الى غزوها - رُدّ على أعقابه بفعل طير غريب رمت جيشه بحجارة من سجيل؛ و في ذلك ..
قبل البدء في دراسة أي علم، يقوم العلماء بدراسة نوع العلم، وموضوعاته، والغاية منه، و بالتالي علاقة هذا العلم بالعلوم الاخرى، وما يميز هذا العلم عن الآخر. وثمّ اختلاف بين العلماء في ..
الحوار المشترك والدائم بين الزوجين في مختلف شؤون الحياة وبالخصوص فيما يتصل بعمل الزوج او عمل الزوجة وما يرافق ذلك العمل من مشاكل وعقبات، هو ..
ان اساس بناء ونمو مجد المجتمعات، ودعامة قوة الأمم قائمٌ على بناء الانسان. فكلما كانت القوانين السائدة في أمة ما او مجتمع ما تساعد على عملية بناء الانسان، وتسهم في ..
جاء عن رسول الله، صلى الله عليه وآله: «أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك». (بحار الأنوار /ج70- ص64). إن الانسان، وبحكم الفطرة، يعيش بين ..
من المقرر أن تكون هذه المساحة الصغيرة، خاصة لأقلام القراء الأعزاء، ممن يرغبون بخوض تجربة الكتابة والتعبير عن مختلف ما يجول في أذهانهم، من افكار و مواقف ومشاهد، وتدوينه على الورق. لكن هذه ..
في زيارته المباركة لها وصف رسول الله صلى الله عليه وآله إبنته الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام بانها «سيدة نساء العالمين». كان ذلك عندما ..