العدد (257) السنة 6 - ربيع الأول 1434هـ/ 2012م
من كُتاب العدد
الشيخ فارس الجبوري
السيد جواد الرضوي
السيد سجاد المدرسي
العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مشكلة الفضول في المجتمع
  • تأملات في دعاء العهد .. التأهيل العسكري استعداداً لنصرة الإمام الحجة المنتظر
  • آية وبصيرة .. الابَّ
  •  برعاية المرجعية الدينية وتنظيم تجمع الرحمة الرسالي
  • لن تنهض الأمة إلا بتكريم المرأة
  • علينا شكر نعمة الحرية والالتزام بآداب الديمقراطية
يكاد القرآن الكريم أن يكون بمجمله رواية عن قصة الخلاف والصراع بين الحق والباطل، وهذا الصراع بين الحق والباطل يبدأ من داخل الانسان، حيث هناك نداء رباني يدعوك الى الخير والفضيلة والاحسان الى الآخرين، وهناك نداء اخر شيطاني يدعو ..
في ما يتعلق بالحالة الثقافية للأمة الإسلامية، فهناك بعدان: الأول: عام، ويتعلق بالتوجه العام للأمة، وارتباطها الوثيق بالنبي محمد صلى الله عليه وآله، وهو رمز وحدتها وقوتها، والذي لم تختلف حوله الى الآن، وهو الكفيل في أن يعيد للأمة قوتها ومجدها، وأن ..
الديني، وتبذل الكثير في هذا الطريق، بيد أن الملفت هنا، أن الجميع يعتقد ان ما يطرحه هو الذي يمثل الإسلام بصورة كاملة..! أما نحن - يضيف الشيخ- فنحمل منهجاً مختلفاً، فنحن نطرح فكرنا مع عدم إلغاء الآخرين.. إنما لدينا ..
كان أبو لهب من أشراف قريش، انتقلت اليه زعامة بني هاشم بعد أخيه الراحل أبي طالب عليه السلام، و كان عليه أن يجسد قيم آبائه و عشيرته الذين ورثوا حنيفية إبراهيم الخليل، عليه السلام، و ان يدافع عن ابن أخيه حسب أعراف ..
كتاب أنزل على رسول الله صلى الله عليه و آله، ليكون مهيمناً على الحياة - بمختلف جوانبها وشؤونها - الى يوم القيامة. وبحق؛ فإن القرآن الكريم هو السبب في خلود الإسلام وبقائه، والسبب في ذلك ان القرآن يعالج ..
ان أول وأعظم ما يهب القرآن الكريم للإنسان المؤمن هو القدرة على رفع غشاوات الجهل وحجب الضلال عن قلبه، ليتصل قلبه مباشرة بنور الحقيقة، ذلك النور الذي يؤتيه الله القلب ليكتشف به ..
ما حكم عمل المرأة مع الرجال إذا كانت المرأة بالحجاب، لكن كان ذلك العمل يستلزم الاختلاط ونظر كل منهما لوجه الآخر والتحدث معه؟ ..
هناك مسؤوليات على الإنسان أن يقوم بها في حياته، أيّاً كان انتماؤه، منها مسؤولية الحفاظ على الذات؛ فكل إنسان مسؤول عن نفسه بأن يحافظ عليها، ولا يدع الخطر يحدق بها، والذي لا يلتزم بواجبات هذه المسؤوليّة فانه ..
كما أن الشجرة إن سقاها ورعاها صاحبها نمت وأثمرت، وإن تركها ذبلت ويبست؛ كذلك الإيمان اذا حافظ الإنسان على عوامله تعمّق وتجذر ونما وأثمر، وإلا خبا ضوؤه وصار ..
الجانب الفلسفي من نظرة الإسلام الى المجتمع نابع من الإيمان بأن الإنسان كائن محدود المعطيات وانه يملك طريقيّ السلبيات والإيجابيات، وعلينا حين نلاحظ المجتمع، التفتيش عن تفرعات ..
كلما تمر علينا ذكرى وفاة أو ميلاد أحد الأئمة الهداة عليهم السلام، لابد لنا من تجديد العهد مع ذلك الإمام، وأن نرتفع لنكون بمستوى اتّباعه، ونستلهم من ضياء سيرته وهدى أقواله وأفعاله وأحاديثه. ولقد ..
أكتب عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأنا أفتخر لأني سأملأ القليل من الأوراق عن سيرة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، بعد أن ملأت كتب الحديث والتاريخ، وقبلها ما جاء في القرآن الكريم. لقد اختار ..
لكل نبي مرسل دورٌ ومسؤولية ينبغي القيام بها، وتختلف عن النبي المرسل الذي سبقه – وان كان في سياقه- فيا ترى؛ أين تكمن ..