العدد (256) السنة 6 - صفر الخير 1434هـ/ 2012م
بقلم: محمد علي جواد تقي
وبينا ندوّن هذه الكلمات.. انطلقت مجاميع المحبين والموالين من مناطق بعيدة في العراق، معلنةً بدأ مسيرة الأربعين نحو كربلاء الحسين عليه السلام، وعلى مدى هذه الأيام تُنقل الاقدام، وتهفو القلوب وتعبّأ المشاعر، كلٌ يسعى حثيثاً للمشاركة في هذا الزحف المليوني المنقطع النظير.. فمن خيمة تُنصب، أو مائدة طعام وشراب تُمد، أو نار توقد تحت القدور، أو سيارات تُوفر لنقل الزائرين وأدوات المواكب الحسينية، وعديد أنواع الخدمات الصحية والطبية وغيرها كثير، كلها تجسيد لذلك الحب العميق والولاء المتين.. وما ..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مشكلة الفضول في المجتمع
  • تأملات في دعاء العهد .. التأهيل العسكري استعداداً لنصرة الإمام الحجة المنتظر
  • آية وبصيرة .. الابَّ
  •  برعاية المرجعية الدينية وتنظيم تجمع الرحمة الرسالي
  • لن تنهض الأمة إلا بتكريم المرأة
  • علينا شكر نعمة الحرية والالتزام بآداب الديمقراطية
يتمنى المرء، عادة، ان يمنح فرصة ليوظفها في تحقيق انجاز ما، كأن يزيد في علمه او يحسن من ادائه او يعيد النظر في حياته، او حتى ..
ما أن سقط الإمام الحسين عليه السلام من ظهر جواده ظهر العاشر من محرم الحرام، واستشهد على رمضاء كربلاء، بدأت ..
قد أراد الحزب الأموي بقيادة يزيد لعنه الله أن يعلن للأمة أنّ حكم الإسلام قد انتهى، وأنّ حكم الجاهلية قد تجدَّد، وهكذا طيف برأس سيد الشهداء عليه السلام البلاد، كما طيف بالسبايا من آل الرسول صلى الله عليه وآله من كربلاء إلى الكوفة ومن الكوفة إلى ..
إن ما يجري في البحرين هو ثورة غضب بكل المقاييس، وهو حصيلة احتقان بل اختناق سياسي دام لأكثر من قرنين من الزمن، وبدأ تحديدا عند استيلاء آل خليفة على ..
من ضفاف الخليج الى منطقة (خان النصّ) بين النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.. ومن الولاء والإيمان العميقين في القطيف والأحساء والمدينة المنورة، الى نظيره في ..
(بسم الله الرحمن الرحيم) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ..
لا يتساوى الناس في مستوياتهم العلمية والمعرفية، وكذا في مستوى ايمانهم وعقيدتهم، وبالتالي لا يستوون في فهمهم للنصوص، الشرعية منها ..
لحضارات والشعوب وعلى مر التاريخ تفتخر وتعتز بقيمها وثقافتها، وفي نفس الوقت الذي ترغب فيه بديمومة تلك القيم والثقافة وبقاءها حية تنبض ومعطاء ليستلهم ..
إذا نذر شخصٌ نذراً مطلقاً باسم السيدة الزهراء عليها السلام، او احد الأئمة ..
إن بناء العلاقة الأسرية على الأسس الصحيحة، التي رفعها الشارع المقدس،هي لضمان ديمومة الأسرة ، ولتحقيق النتائج التي من أجلها حلل الله تعالى ارتباط المرأة بالرجل برابطة ..
الحالة المنهجية، تقتضي البحث عن فلسفة الخلق والإيجاد، قبل البحث عن فلسفة الإسلام والرسالات، ورغم وجود تداخل بين الأمرين؛ لأن فلسفة الإسلام هي ..
المتقي هو إكسير الحياة وعنصر الحضارة لأنه يحذر أن يقع في الغلط أو يسقط في الشطط، وهذا هو معنى التقوى، ولذلك فهو متميز ذو شخصية تحدها معالم ..
تمَسح عَرَق جبين والدها بل كادت تشاركه وهو منهمك في حفر قبر لم تعلم انه قد جعله قريناً، وحين انتهى من الحفر القاها في القبر ليئدها ووجهه مسود وهو كظيم.. ولم تطفئ ..
أقبل علينا شهر صفر بأحزانه وشجونه، بعد أن ودعنا شهر محرم الحرام وما يحمله من الذكرى العاشورائية المؤلمة، وهذا يدعونا لأن نستثمر هذه الفرصة لنعلّم انفسنا تقديم ما هو ..
قال الله سبحانه وتعالى «وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ»(سورة يوسف/53) صدق الله العلي العظيم ..
هذا ما يرجوه كل زائر وصل أرض كربلاء المقدسة، وأدّى واجب الزيارة والعزاء في أربعين الامام الحسين عليه السلام، حقاً؛ بوركت الجهود، وسلمت الأيادي، وطابت الأنفس في هذه الأيام، وبعد مسيرة طويلة لتجديد ..