العدد (255) السنة 6 - محرم الحرام 1434هـ/ 2012م
من كُتاب العدد
الشيخ عبد الحسن الفراتي
آية الله السيد حسين المدرّسي
بقلم: محمد علي جواد تقي
ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام، تبعث في نفوسنا بمشاعر الحياة الكريمة والعزّ والفخر وسائر القيم والمفاهيم الانسانية، فيما نحن نعيش أجواء الحزن، وننشر السواد في كل مكان، ونستذكر الفاجعة الأليمة والجريمة النكراء التي ارتكبت بحق سبط رسول الله صلى الله عليه وآله، ولا نستذكر الموت والدموية والارهاب والانتقام بأي حال من الاحوال، لأن هذا المنهج، هو الذي تخندق أمام جيش الحق والفضيلة المتمثل بالامام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء سنة 61 للهجرة.. فكان قتل ..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • لماذا غاب الإمام المهدي المنتظر  عجل الله تعالى فرجه؟
  • المُنتَظَر والمنتَظِر
  • البصمة الوراثية (DNA) و شرعيتها في نفي النَسب
  • القرآن معلّمي
  • آية وبصيرة .. السجود
  • المرجع المدرسي يدعو ساسة العالم الى عدم تشتيت الجهود لمحاربة الإرهاب
مريم بنت عمران - على نبينا و آله و عليهما السلام- فريدة في الامتياز و الاصطفاء: فهي اول امرأة في التاريخ البشري تدخل المعبد للصلاة لرب العالمين، بل ..
لم يكن أمام الملوك والسلاطين والانظمة الحاكمة سوى مسايرة مواكب المعزين بمصاب الامام الحسين عليه السلام أيام عاشوراء وأيام الاربعين، والسبب واضح جداً، فهو تحقيق الامن السياسي وكسب ..
الاسلام ليس مجرد عقائد، ولا مجموعة نصائح اخلاقية فقط، إنما هو مسيرة ماضية مع الزمن، و منهج عملي للحياة الانسانية من الطفولة حتى ..
«إنّ الله جلّ ذكره ما خلق العباد الّا ليعرفوه فإذا عرفوه عبدوه فإذا عبدوه استغنوا بعبادته عن عبادة ما سواه» ...
ها نحن نحيي ذكرى عاشوراء والتي صبغت وتصبغ دوما وأبداً بداية السنة الهجرية بلون الكرامة، وبعزة الجهاد، نستقبلها في هذا العام والعالم الاسلامي يشهد نهضة جديدة تستمد اصولها من بعض ..
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيد الأنبياء والمرسلين محمد و على آله الطيبين الطاهرين. السلام على رسول الله، سيد خلق الله، وخاتم النبيين، وعلى آله الهداة الميامين. السلام على الإمام الحسين، سيّد الشهداء، وعلى أولاده، وعلى أصحابه، وعلى ..
من أعلام كربلاء وعلمائها البارزين، و لا يزال يواصل العطاء من خلال المنبر الحسيني منذ أن درس في الحوزة العلمية بكربلاء المقدسة عند اساتذتها الكبار، كالشيخ جعفر الرشتي والشيخ محمد الخطيب والسيد ..
لم يُخيّل لي حينما طلب مني رئيس التحرير إجراء تحقيق حول هذا المشروع، أن أجد الاعمال والمشاريع والانجازات، وان هذا المسجد الصغير المشيّد من الكتل الاسمنتية (البلوك)، والذي يفتقر الى الكثير من أعمال الصيانة والترميم والبناء، وما ..
بسم الله الرحمن الرحيم [قل اعوذ برب الناس، ملك الناس، اله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يسوس في صدور الناس، من الجنة والناس]
اذا اردت فهم المتكلم بصورة جيدة، عليك ان تفهم اتجاه حديثه ومنحاه ، فالالفاظ دلالات على معان مختلفة وربما تتفق الالفاظ وتختلف المعاني المراد منها، ومعرفة منحى الحديث ...
عندما تكون الهمّة عالية، والطموح سامياً، لابد ان يتعب الجسد لتحقيق الطموح والهدف، فالجسد لا يلبث ان يستجيب لطموح النفس عندما تكون النيّة قوية، والعزيمة راسخة ، كما يشير الامام الصادق عليه السلام في ...
من المعلوم ان الهدف الاول والاسمى من بعث الرسالات الالهية، هو هداية الانسان، واخراجه من ظلمات الجهل والهوى الى نور العلم والتقوى، بالرغم من وجود هدف آخر لها يتمثل في تحكيم سلطان الله تعالى في ...
المسجد.. اضافة الى انه يُعد بيتاً لله تعالى، يُعبد فيه، فهو يمثل مؤسسة تربوية وتعليمية، والتاريخ الاسلامي يشهد على هذه الحقيقة، حيث ارتبطت مساجد معروفة وعريقة في بلاد وأمصار اسلامية مترامية في العالم. بالتعليم والتربية والدراسة.. ودراسة هذه ...
اعتقد انها ليست مشكلة الحيّ السكني الذي اعيش فيه، إنما في معظم الاحياء السكنية في العراق، فالناس هنا، وبظنهم أنهم يسهمون في إزالة النفايات والاوساخ بشكل نهائي، يصبون عليها قليلاً من، النفط الابيض، ويشعلون فيها ..
مع ذكرى استشهاد السبط ابي عبد الله الحسين عليه السلام تنبري من جديد احاديث وكلمات عن (جدوانية) اقامة الطقوس والمراسيم الحسينية، وبشكل ..