العدد (252) السنة 5 - رمضان 1433هـ/ 2012م
من كُتاب العدد
الشيخ محمد سعيد المخزومي
بقلم: محمد علي جواد تقي
ما حال ظمآنٍ يشكو عطشه الى جوار غديرٍ جارٍ..؟ ربما ينطبق عليه البيت الشعري، «كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول».. هذا ما يتعلق بظمأ الماء، وهي حاجة مؤقتة، ربما تُحل وتنتهي المشكلة، لكن ما بالنا بظمأ الفكر والعقيدة، والى جوارنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام..؟

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • لماذا غاب الإمام المهدي المنتظر  عجل الله تعالى فرجه؟
  • المُنتَظَر والمنتَظِر
  • البصمة الوراثية (DNA) و شرعيتها في نفي النَسب
  • القرآن معلّمي
  • آية وبصيرة .. السجود
  • المرجع المدرسي يدعو ساسة العالم الى عدم تشتيت الجهود لمحاربة الإرهاب
«وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ * فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ * فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ» (سورة المؤمنون /آية 52-54).
من جملة الروائع القرآنية، حديث الله تبـارك وتعالى عن العلماء الربانيين، الذي تتوالى صفاتهم في قوله عز وجل: [أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَآ اُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ اُولُوا الاَلْبَابِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ] (الرعد / 19 - 20)...
«الهدى» تحاور السيد جعفر العلوي حول ثورة شعب البحرين، ومدرسة أهل البيت عليهم السلام في رفض الظلم، و دور الثقافة وعلماء الدين ..
وجود المؤسسات الخيرية في المجتمع يمثل حالة حضارية، لانها تغطي جانباً من احتياجات الفرد والمجتمع، تحت ظل مبادئ وقيم اخلاقية سامية، مما يجعل النشاط والعمل ..
للقرآن الكريم منزلةٌ كبيرةٌ لدى المؤمنين، فهو يمثل لهم الضياء الذي يستنيرون به في ظلمات الحياة المليئة بكل ما يعكّر صفو ومزاج الإنسان، والقرآن بالنسبة إليهم ايضاً ..
هذه الاسئلة طرحناها، فوجدنا اجابتها في موسوعة تفسير «من هدى القرآن» لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي «دام ظله الشريف». وتعميما للفائدة، ننشر في كل عدد، مجموعة من الاسئلة مع اجوبتها المستوحاة من الموسوعة المذكورة مباشرة ..
لمعرفة حقيقة أي شيء، سواءٌ كان جهازاً الكترونياً، او مصنعاً او ..– فإننا نلجأ الى احد طريقين ..
مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله)
حينما تتوخى التقوى في فريضة شهر الله الفضيل ألا وهي فريضة الصوم لقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ»1 وبما ..
هل فكرت يوماً بأن تفعل كل يوم حسنة..؟ هذا السؤال قد يكون مثيراً لكنه يتداعى إلى الذهن عندما يقرأ أحدنا هذا الحديث عن الإمام السجاد عليه السلام، وهو ..
أئمتنا المعصومون الهداة، كلهم أنوار مضيئة، تشرق على أهل الارض كما على أهل السماء، لدى أول إطلالة لهم، ودخولهم عالم الحياة الدنيا. فهم ..
قدمت حكومة الإمام علي عليه السلام نموذجاً في الحكم والإدارة لم يشهد له التاريخ مثيلاً، إلا في عهد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، فقد كانت ..
أينما سألت وقرأت عن «المائدة الرمضانية»، بأن تبحث – مثلاً- في «النت»، تجد المواقع الاجتماعية والمنتديات التي لا عدّ لها، وهي تتحدث عن ..
في كل عام من شهر رمضان، نلاحظ في لياليه، وبعد ساعات الافطار تجمعات بعض الشباب، واحياناً من كبار السن، في بعض الاحياء السكنية، لمزاولة لعبة «المحيبس» او التجمع ..
أقر البرلمان العراقي قانون حظر التدخين في المرافق العامة ومؤسسات الدولة ويغرم من يخالف هذا القانون مبلغاً لا يقل عن (عشرة ألاف) دينار عراقي أي ما يعادل ..
لا يمكن حصر ظاهرة «نمر النمر» ضمن مفردات الربيع العربي في المنطقة، لأنه سبق مجرياتها بأكثر من عقد من الزمن، وذلك بفضل فكره الرسالي الوقّاد و»تنمّره» في ذات ..