العدد (258) السنة 6 - ربيع الثاني 1434هـ/ 2013م
من كُتاب العدد
الشيخ عبد العظيم المهتدي البحراني
السيد علي شبّر
السيد سجاد المدرسي
رضا الخفاجي
بقلم: محمد علي جواد تقي
إنها العلاقة القديمة الجديدة؛ بين الرسالة السماوية، ومتلقيها في الأرض.. بين الأنبياء وأقوامهم على مر التاريخ.. ثم بين عالم الدين والناس الذين من حوله.. ولا يماري أحد، أن علماء الدين المسلمين الذين ورثوا علومهم الدينية من الشجرة الطاهرة التي تصل بجذورها الى خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله، يحملون هذا الامتياز الحضاري على غيرهم من علماء الأديان الأخرى، أنهم لم يكونوا ..

العدد pdf

انضم إلى قائمتنا البريدية (سيتم حذف البريد المدخل من القائمة إذا كان منضماً مسبقاً):

الأخبار
  • مسائل ابتلائية
  • أطفالنا والقرآن الكريم
  • نسائمُ رمضانية
  • شهر الصوم يحفزنا لتحمّل المسؤولية الجماعية
  • الاستاذ أزهر الخفاجي مدير قناة (الأنوار 2) لـ (الهدى)
  • المرجع المُدرّسي ينتقد (قرع طبول الحرب) على خلافات صغيرة ويدعو إلى توافق شامل لحل الأزمات
بشرى الى كل إنسان باحث عن حقائق الاشياء في الحياة، والقرآن الكريم يساعده في هذه المسيرة على اكتشاف الطريق الصحيح الذي يحدد له الموازين الصحيحة لكل شيء، فيجد الحق حقاً والباطل باطلاً، ويميز بين بصائر الوحي وقيم
الأوضاع في العراق والازمات و تطورات الاحداث، وما يواجهه من تحديات، و ما جرى في بغداد وغيرها مؤخراً من تفجيرات ارهابية، وما سبقها في أكثر من منطقة، وما يرتكب من مخططات وجرائم في دول مثل ..
لا شك أن الحوزات العلمية لم تصبح جزءاً من الماضي، ولم ينته دورها البنّاء في قيادة الأمة نحو تحقيق الأهداف المرجوّة، بل إن المقصود بالدور التاريخي هو أنها ــ وفي منعطفات عديدة عبر الزمن ــ أدت دورها الفاعل بشكل غيّر مجريات التاريخ باتجاه السير نحو ..
ارتبط تاريخ الحوزة العلمية في كربلاء بتاريخ هذه المدينة ارتباطاً وثيقاً، حيث نهضت بمهام متعددة في جميع حُقبها، و رصد حركة التطور لهذه الحوزة منذ تأسيسها، يبين أنها ..
تتوارد على الأذهان، أسئلة واستفهامات عقدية وأخرى شرعية كثيرة، حول خلق أبي البشر، سيدنا آدم عليه السلام، وحول الجنة والنار والثواب والعقاب، والخير والشر، والقضاء والقدر، وأيضاً أسئلة بخصوص ..
من قرأ [إذا جاء نصر الله و الفتح] في نافلة أو فريضة، نصره الله على جميع أعدائه، و جاء يوم القيامة و معه كتاب ينطق، قد أخرجه الله من جوف قبره، فيه أمان من ..
لا تستقيم الجملة الا بمجموعة من المفردات التي رُكبّت بعضها ببعض، إذ إن الكلمة هي أساس الكلام، ومن هنا كان من الضروري معرفة معنى كل لفظة في الجملة ليتسنى معرفة المعنى المراد من ..
شخص تقدم لامرأة, و عندما أراد أن يعقد عليها قال أهل المرأة إنها بذمة شخص لم يدخل, (يعني معقود عليها ولكن دون الدخول) وإن الشخص العاقد عليها تركها, و حسب إدّعاء أهل المرأة لا يعرفون ..
ما هي علاقة العلم بالمال؟ وما هو الضمان الذي يعطيه الإسلام للعلم لكي يبقى مستقلاً وبعيداً عن الضغوط، وعن استغلال القوى المنحرفة في المجتمع؟ وكيف يحصن العلماء أنفسهم إزاء هذه ..
الإمام محمد بن علي الباقر عليهما السلام، كان صاحب مكانة مرموقة في قلوب الناس في زمانه، فهو إضافة إلى انتسابه إلى بيت النبوّة، كان جمّ الفضائل، كثير العلم، ومرجعاً لعلماء عصره، يرجعون إليه فيما ..
ألقت عينيها هنا وهناك.. فلم تجد سوى أجسادٍ مقطعة بالسيوف، وعلى مقربة من شاطئ الفرات، لم تجد سوى كفين قطيعين.. ودّعت أخاها المعفّر بالتراب، وهو جسد بلا رأس، ثم غادرت بخطاها الثقيلة أرض الطف – المأساة، لكن قلبها وروحها بقيا الى ..
في يوم من الأيام ..اقترب إليه أحد مناوئيه وكان جريئاَ على الشيخ غير آبه بمنزلته الرفيعة في الحوزة ومكانته في أوساط الناس فقال له :إلى متى هذا ..