أسطرلاب
كتبه: مصطفى الصفار
حرر في: 2017/01/04
القراءات: 505

الصلاة

 هل تعلم أن من يستيقظ مبكرا للصلاة، يكتسب جسماً سليماً؛ إذ توصل العلم الحديث إلى أن الاستيقاظ فجراً يكسب الإنسان الصحة والمقاومة ضد الجراثيم والأمراض ويزيد من عدد الخلايا المناعية في الدم بسبب توفر هرمون الميلاتونين الذي يسمى بـ «هرمون السعادة» في الجسم، لذلك كانت أفضل ساعات الصحو من النوم عند الإنسان هي ما قبل الفجر مباشرة حتى لحظات بزوغ الشمس وشروقها، حيث يستفيد الإنسان من ذلك الهرمون وهو في قمة عطائه وحيويته، علماً أن هذا الهرمون يتوقف عند شروق الشمس؟

 هل تعلم أن العلم الحديث ثبت أن حركات الصلاة تفيد في علاج المفاصل؟ وهذا يدل على أن الدين الإسلامي يعني - فيما يعنيه - بصحة وسلامة الانسان.

 هل تعلم من فوائد تعقيبات الصلاة أن تبقى جالساً لمدة من الزمن، لأن الملائكة تدعو لك عند الله تعالى؟

 

الطهارة

 هل تعلم أن من فوائد الوضوء قبل النوم؛ إن الله تعالى يرسل ملكاً يبات بين ثوب المتوضئ وجلده ويستغفر له حتى يستيقظ؟

 هل تعلم أن مــن أهــــم المستحــــبات أن ينام الإنسان على وضوء؛ لأن من نام على وضوء كان فراشه كالمسجد إلى الصباح وهو في حال عبادة؟ قال الإمام الصادق، عليه السلام: «من تطهر ثم أوى إلى فراشه، بات وفراشه كمسجده».

 هل تعلم أن الاغتسال في ماء المطر شفاء من دنس الشيطان؟ والدليل قوله تعالى: {وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ}(سورة الأنفال: 11).

 

ضمان الصحة والسلامة

 هل تعلم أن أمير المؤمنين، عليه السلام، أشار الى لزوم ابتداء الطعام بالملح والانتهاء به؟ ومؤخراً؛ أثبت العلم الحديث أن تناول ملح الطعام قبل الأكل يهيئ زغابات المعدة لهضم الطعام؟

 هل تعلم أن تناول العشاء مبكرا، وأكله خفيفا يكون أفضل، فإن ثقل العشاء يمكن أن يسلب من الانسان بعض التوفيقات؟ قال الإمام الصادق، عليه السلام: «ليس شيء أضرُّ لقلب المؤمن من كثرة الأكل».

 هل تعلم أن الزيتون يحمي القلب والعين ويقلل ضغط الدم ومضاد للشيخوخة والأكسدة المزمنة والخلايا السرطانية؟

 هل تعلم أن شرب الماء قبل وجبة الطعام بنصف ساعة يساعد على تسهيل هضم الطعام؟

 

معلومات عامة

 هل تعلم أن راحة النفس في قلة الآثام؟

 هل تعلم أن راحة اللسان في قلة الكلام؟

 هل تعلم أن الجنين في بطن أمه خلال شهور الحمل يخزن فيتامين الحديد في الكبد تكفيه لمدة ستة أشهر بعد ولادته وتحديداً في الفترة التي يُسمح له بالأكل؟

 هل تعلم أن أكل عدد زوجي من التمر يتحول إلى سكريات؟ لذا أوصانا رسول الله صلى الله عليه وآله أكل عدد فردي من التمر لكي يتحول إلى كربوهيدرات (طاقة).


ارسل لصديق