الاستعاذة والبسملة
(1)
كتبه: السيد جواد الرضوي
حرر في: 2012/05/03
القراءات: 2603

سلطان الشيطان

·        آية الاستعاذة واضحة وصريحة ، وهي قوله سبحانه وتعالى: "فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" (سورة النحل /98)، لكن لماذا ورد هذا التوجيه السماوي عند قراءة القرآن؟

-         إن تعاليم القرآن الاجتماعية الرشيدة لا ينكرها إلا الجاحدون، وهي تدل على ان الكتاب من الله، بيد ان الكتاب لا يفهمه الا من تخلص من سلطان الشيطان ، ولا يخلص منه الا المتوكلون الذين يستعيذون بالله من شره ، أما الذين يقولونه ويجعلونه شريكا في امورهم بطاعته، فان الشيطان يتسلط عليهم، ولا يدعهم يبصرون نور القرآن . ولهذا جاء التوجيه السماوي للمسلم بالاستعاذة من الشيطان عند قراءته للقرآن الكريم.

 علاج الخوف

·        هل من توضيح اكثر لهذه الفكرة ؟

-          ان اقوى الحجب التي تمنع النور عن قلب البشر هو : الخوف من الحقيقة ، والجبن عن مواجهة القوى الفاسدة والباطلة التي ترفض الحقيقة. والاستعاذة بالله ، والطلب المباشر منه لكي يحفظ الانسان من خط القوى التي ترفض الحق، انه العلاج المباشر لمشكلة الخوف من الحقيقة ، ولمقاومة سلطان الشيطان على القلب.

 من شر محدق

·        ألا يبدو بان الاستعاذة باسم الله من الشيطان نوع من انواع التوكل على الله ؟

ـ لكي نبلغ قمة الحقيقة المتمثلة بالقرآن الكريم ، لابد ان نتجاوز جاذبية الارض ، والقوة التي بها نقاوم هذه الجاذبية المتجسدة في الشهوات هي قوة التوكل على الله. والاستعاذة نوع من التوكل ، وتفترق عنه في ان الاستعاذة طلب ملح من الله بانقاذ الانسان من شر محدق،واي شر اخطر من العقيدة الباطلة ، او من شر الجهل بالحقيقة الذي تخلقه وساوس الشيطان في القلب؟!

 الاستعاذة دائما

·        وهل تكفي الاستعاذة من الشيطان قبل قراءة القرآن الكريم؟

ـ في طول فترة قراءة القرآن الكريم ، لابد للمسلم ان يستعين بربه.

 قبل القراءة

·        ماحكم الاستعاذة في الصلاة؟

ـ تستحب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل الركعة الاولى فقط ، وينبغي ان يكون اخفاتاً.

ما فضل البسملة؟

كثيرة هي الرويات الشريفة الواردة في فضل البسملة، نكتفي ـ في المقام ـ بذكر اثنتين منها فقط:

قال الامام جعفر الصادق، عليه السلام:

"بسم الله الرحمن الرحيم أحق ما أجهر به ، وهي الاية التي قال فيها عز وجل: (واذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على ادبارهم نفورا" (سورة الفرقان /60)

وقال الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام:"ان بسم الله الرحمن الرحيم اقرب الى اسم الله الاعظم من سواد العين الى بياضها".

·        لماذا بدأت سور القرآن الكريم بالبسملة؟

ـ البسملة ، وهي قول "بسم الله الرحمن الرحيم ، مظهر من مظاهر الرحمة الالهية الشاملة والدائمة . وقد انزل الله القرآن الكريم رحمة للعالمين ، كما ارسل رسوله محمداً صلى الله عليه وآله وسلم رحمة للعالمين ، كما جعل اهل بيت رسوله ، عليهم افضل الصلاة والسلام ، رحمة للعالمين ايضا.

فالقرآن الكريم رحمة ، وكل سورة فيها رحمة ، وكل آية فيها رحمة وكل حرف فيها رحمة ، والبسملة هي التي تسبق كل رحمة.

 بسملة "البراءة"

لماذا لم تبتدئ سورة البراءة [i] بالبسملة؟

ـ سورة البراءة المباركة نزلت وحملت التهديد والوعيد للمشركين ومن يدور في فلكهم. ويظهر ذلك جليا في الآيات الاولى من السورة المباركة.

وواضح ان التهديد لا ينسجم مع الرحمة ؛ والله العالم.

 لفظ الجلالة

·       لماذا تبدأ البسملة بلفظ الجلالة؟

-         لفظ الجلالة اسم من اسماء الله الحسنى واسماء الله مظاهر رحمته ، ورحمته واسعة ومستمرة.

 باسم الله نبدأ

·       هل نبدأ اعمالنا كلها باسم الله؟

ـ بالتاكيد ؛ اننا نفكر ونصمم ونعمل وبقوى وطاقات ذاتية، والله هو الذي يملك تلك القوى والطاقات وهو الذي يمدنا بها.

اننا نبتدئ باسمه لانه هو الذي خلقنا وهدانا، فباسمه نبدأ كل شيء، لان كل شيء هو - في الواقع- مظهر لاسم من اسمائه ، وآية من آياته الكبرى.

والله ينبوع كل خير ومعدن كل عظمة وتجليه له تعالى لخلقه باسمائه الحسنى ، ومن اسمائه تنبثق السنن الربانية القائمة في الكون.

اذن؛ يجب علينا ان نقول: "بسم الله"، قبل كل وجبة تفكير، و ومضة ارادة، وحركة عمل. ولان الله هو الذي خلقنا وهدانا، فباسمه نبتدئ كل شيء.

·        ماذا لو قصر احدنا ولم يبتدئ علمه بالبسملة؟

ـ ورد عن الامام الصادق "عليه السلام" انه قال: "ربما ترك بعض شيعتنا  في افتتاح امره بسم الله الرحمن الرحيم" ، فيمتحنه الله عزّوجل، بمكروه لينبهه على شكره تعالى، والثناء عليه ، ويمحق عنه وصمة تقصيره عند ترك قول بسم الله الرحمن الرحيم".

 الشاملة والدائمة

في البسملة وردت صفتا(الرحمن) و (الرحيم).. فهل من دلالة خاصة لهاتين الصفتين؟

ـ (الرحمن) تعبير عن الرحمة الالهية الشاملة التي وسعت كل شيء ، و (الرحيم) تعبير عن الرحمة الالهية الدائمة التي لم تزل ولا تزال ولن تزول في المستقبل.

 الجنات الواسعة

·        وأي الصفتين ستتجلى في يوم القيامة (الرحمن) ام (الرحيم) ؟

ـ سوف تتجسد رحمة الله الواسعة (الرحيم) في اليوم الآخر بجنات واسعة يختص بها المؤمنون . اما في الدنيا فهو يرحم الجميع المؤمنين والكافرين ، ولابد ان نخلص له العبادة ، وان نتوجه اليه وحده في كل صغيرة وكبيرة ، وان نستعين به.

 صبغة الله

·        وهل من دلالة اخرى على الابتداء بالبسملة؟

ـ الابتداء بالبسملة مظهر التسليم (الاسلام الايمان بكل الحق) هو الصبغة الالهية التي لابد ان تشيع في كل آفاق الحياة . يقول تعالى: "صبغة الله ومن احسن من الله صبغة ونحن له عابدون" (سورة البقرة / الآية 138).

  (114) بسملة

*كم يبلغ عدد البسملات في القرآن الكريم؟

ـ لقد خلت سورة "البراءة" من البسملة ، وتضمنت سورة " النمل " ببسملتين : الاولى في مفتتحها، والثانية في سياقها[ii]، فاصبح عدد البسملات مائة واربع عشرة بسملة ؛ اي بعدد سور القرآن الكريم بالتمام.

 جزء من سورة

·        هل البسملة جزء من كل السورة؟

-         قيل لامير المؤمنين عليه السلام : اخبرنا عن بسم الله الرحمن الرحيم أهي من فاتحة الكتاب؟ فقال: نعم ؛ كان رسول الله (ص) يقرؤها ويعدها آية فيها ويقول : فاتحة الكتاب هي السبع المثاني.

فالبسملة اذن؛ هي جزء من كل سورة، وهي الآية الاولى من سورة الفاتحة . اما سورة التوبة ، فقد خلت من البسملة في مفتتحها.

 حكم البسملة

·        ماحكم البسملة في الصلاة؟

ـ تجب قراءة البسملة في بداية جميع السور لانها جزء من كل سورة إلا سورة "التوبة" التي خلت من البسملة.

ويستحب الجهر[iii] بالبسملة في صلاتي الظهروالعصرللفاتحة والسورة بعدها.

 السورة، وحدة فكرية

·        تأتي البسملة في مطلع كل سورة ما خلا سورة التوبة، فماذا تعني كلمة "السورة"؟

ـ كلمة "السور" تعني الاطار المحدد للشيء . والسورة تعني واحدة من الاطارات التي تحدد مجموعة افكار معينة وتعطينا في المجموع، شخصية متفاعلة، وربما نستطيع ان نعبرعنها بـ "وحدة فكرية" قياسا على تعبيرنا بوحدة حرارية او وحدة ضوئية، او أية وحدة كمية اخرى .

 تقسيمات القرآن الكريم

·        هل يمكن عدّ السورة القرآنية كالفصل، او الباب، او القسم، او البحث؛ وهي التقسيمات التي نجدها في الكتب؟

ـ لفظ "السورة" افضل من التعبيربـ "الفصل .. القسم .. البحث الاول" وغير ذلك، لان لفظ السورة لايدل على فصل القرآن بعضه عن بعض، ولا تقسيمه اقساماً مختلفة، مما قد يوحي بوجود افكار بعيدة عن القران الكريم،بل يدل على مدى التفاعل بين افكار مجموعة آيات قرآنية، تشكل السورة الواحدة، حتى اننا نستيطع ان نحددها باطار ونعتبرها وحدة فكرية مستقلة .

والقران الكريم ، كما هو فريد بمعانيه، ومعارفه وفريد بالفاظه وجمله، كذلك فريد بأسمائه ؛ (القرآن، السورة، الآية).

ولكل سورةعطرها الخاص بها الذي قد لا يفوح من سورة اخرى بالشذى ذاته.

هوامش:


[i]. تسمى ايضا بسورة "التوبة".

[ii]. وردت هذه البسملة في مطلع الرسالة التي بعثها النبي سليمان عليه السلام ، الى بلقيس ، ملكة سبأ يدعوها فيها الى عبادة الله الواحد الاحد ونبذ عبادة الشمس . وقد اشارالقرآن الى هذه الرسالة في قوله تعالى : (وقالت يا ايها الملأ اني القي الي كتاب كريم ، انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم ، الا تعلوا علي واتوني مسلمين) (سورة النمل / الآيات 29، 31).

[iii]. الجهر في القراءة هو ظهور جوهر الصوت، والاخفات هو عدم ذلك ، وان سمعه الاخرون.


ارسل لصديق